--------------------------------------------------------------------------------
فرق كبير بين التركيز في المشكلة والتركيز على حل المشكلة فعلى سبيل
>>المثال
>>
>>
>>
>>مثــال1
>>
>>بينما كانت وكالة ناسا الفضائية تبدأ في تجهيز الرحلات للفضاء الخارجي
>>واجهتهم مشكلة كبيرة، هذه المشكلة تتمثل في أن رواد الفضاء لن
>>يستطيعوا الكتابة بواسطة الأقلام بسبب انعدام الجاذبية، بمعنى أن
>>الحبر لن يسقط من القلم على الورق بأي حال من الأحوال فماذا يفعلوا
>>لحل هذه المشكلة!!؟؟؟
>>
>>
>>
>>لحل المشكلة
>>
>>قاموا بدراسات استمرت حوالي 10 سنوات كاملة وأكثر من 12 مليون دولار
>>ليطوروا قلماً جافاً يستطيع الكتابة في حالة انعدام الجاذبية، ليس هذا
>>فقط بل والكتابة أيضاً على أي سطح أملس حتى الكريستال، وأيضاً الكتابة
>>في درجة حرارة تصل
>>إلى 300 درجة مئوية.
>>
>>
>>
>>الحل البديل
>>
>>عندما واجه الروس نفس المشكلة فإنهم ببساطة قرروا استخدام أقلام رصاص
>>كبديل عن الأقلام الجافة
>>
>>
>>
>>
>>
>>مثــال2
>>
>>ذات مرة باليابان وبمصنع صابون ضخم واجهتهم مشكلة كبيرة وهي مشكلة
>>الصناديق الفارغة التي لم تعبأ بالصابون نظراً للخطأ في التعليب فماذا
>>يفعلوا لكشف الصناديق الفارغة من الصناديق المعبأة!!!؟؟؟؟
>>
>>
>>
>>لحل المشكلة
>>
>>قام اليابانيون بصناعة جهاز يعمل بالأشعة السينية مخصص للكشف عن
>>الصابون بداخل الصناديق ووضعوه أمام خط خروج الصناديق بقسم التسليم،
>>تعيين عمال جدد ليقوموا بإبعاد الصناديق الفارغة التي فضحها الجهاز
>>
>>
>>
>>الحل البديل
>>
>>في مصنع آخر أصغر من السابق عندما واجهتهم نفس المشكلة فإنهم أتوا
>>بمروحة أليكترونية وضبطوا قوتها بما يناسب وزن الصندوق الفارغ وتم
>>توجيهها إلى خط خروج الصناديق بقسم التسليم بحيث أن الصندوق الفارغ
>>سوف يسقط من تلقاء نفسه بفعل اندفاع الهواء
>>
>>
>>
>>
>>
>>النتيجة المنطقية
>>
>>أنظر لحل المشكلة ولا تنظر إلى المشكلة نفسها
>>
>>فكر في الحل